منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
دعاء لاحبتي
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 72 بتاريخ السبت مارس 24, 2018 5:57 am

شاطر | 
 

 عناية الحامل بصحتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: عناية الحامل بصحتها    الإثنين ديسمبر 31, 2012 11:04 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[center]عناية الحامل بصحتها



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل، طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل


عناية الحامل بصحتها

المثل العربي القديم يقول : " العقل السليم في الجسم السليم " وأنا أقول :
" الحمل السليم في الجسم السليم " .لذلك من أجل تكوين القدرة الذاتية
والاستعداد الكامل لمجابهة مسؤوليات الحمل والولادة . على المرآة الحامل
أن تعتني بنفسها وبصحتها قبل أي شيء آخر .




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

النوم والراحة :

يجب على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يوميا في الليل،
ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة ملحة للنوم في أشهر
الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء،
ولكن خلال أشهر الحمل الأخيرة . عليها أن تنام على ظهرها
أو على أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الاستحمام والسباحة :

يمكن الاستحمام وأنت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة
قدم أو الوقوع في صحن المغطس أو على طرفه، لأن التوازن يكون
غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة . أما فيما يتعلق بالسباحة
فإنها غير مضرة بالحامل شرط أن تكون صحتها سليمة ولا تشكو من مضاعفات الحمل .
والسباحة يجب أن تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء
فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جدا .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

السير والرياضة :

يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير
على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف ساعة يوميا
يزيد كمية الأكسجين في الدم . أما الرياضة المجهدة والقاسية فغير مرغوب فيها .
كما أنه من الواجب الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض
للرجرجة العنيفة في السيارة وبعض ألعاب مدينة الملاهي .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
المشروبات الكحولية :

على الحامل أن تدرك أن كمية الكحول التي تتناولها مهما كانت ضئيلة في نظرها،
سرعان ما تصل إلى دم الجنين عن طريق المشيمة وتؤثر عليه في آخر الأمر .

كما أن الإكثار من تناول المشروبات الكحولية أو الإدمان عليها بسبب تعقيدات
جمة عند الحامل مثل الولادة قبل الأوان والإجهاض المبكر والداء السكري .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة :

ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل،
ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة .
كما انصح بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا
قبل الظهر وبعده استعدادا للرضاعة .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

أسنان الحامل ومداواتها :

على الحامل الاعتناء بأسنانها خلال فترة الحمل وأن تستشير طبيبا بِشأن النخرة التالفة .
والحمل لا يمنع من حفر الأسنان أو اختلاع الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بأن ذلك يؤثر
على حياة الجنين ويعرضه للإسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط ألا تقتلع الأسنان إلا تحت

تأثير التخدير الموضعي . كما أنصحها بتنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا
وتناول مادة الفلور ( Fluor ) طوال مدة الحمل .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

التدخين :

غالبية الأطباء يعارضون التدخين أثناء الحمل .
فقد ثبت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مدمنات
على التدخين بكثرة هم أقل وزنا وحجما من غيرهم .
كما أن الولادة قبل الأوان تحدث عندهن بنسبة الضعف عن غيرهن .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
تشقق بشرة البطن :

يمكن تفادي تشققات البطن التي تدعى الثديات الحملية بإتباع النصيحتين التاليتين :

(أولا) : يجب تفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل .
(ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد والغنية
بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد ناعما وقابلا للتمدد،
والصيدليات مليئة بأنواع متعددة من هذه المراهم .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

هل يجوز الجماع خلال الحمل ؟

الطب الحديث يسمح اليوم بالجماع في جميع أشهر الحمل إلا في الأسابيع الأولى والأخيرة منه،
على أن يتم ذلك بحذر ولطف من جانب الرجل الذي عليه أن يتجنب الإيلاج العميق والضغط
مباشرة على بطن الحامل، كما أن عليه اتخاذ الأوضاع الجنسية الأكثر ملائمة للجماع
حرصا على الجنين .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ولكن عليه الامتناع عن الجماع نهائيا في الحالات التالية :

1. إنذار أو تهديد بالإجهاض .
2. ظهور تمشحات دموية في المهبل .
3. إصابة الحامل بالتهابات مهبلية أو السيلان .
4. خطر الولادة قبل الأوان .
5. خلال الشهرين الأول والأخير من الحمل .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

طعام الحامل

ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع الغذاء
التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان .
وعلى الحامل ألا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي
ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل لا تجرّ إلا إلى السمنة
غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

وقد تقول الحامل :

ما العمل إذا كنا، نحن النساء، نشعر في أثناء الحمل بشهية اكبر،
وبحاجة لكمية أكثر من الغذاء ؟

صحيح أن شهية المرآة الحامل للطعام وحاجتها إلى الغذاء تزيد قليلا عن قابلية المرآة العادية،
إلا أن كمية الحريرات التي تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المرآة غير الحامل،
أي بمقدار 250 وحدة حرارية في اليوم . ولا يعتقدن أحد بأن كثرة الطعام قد تزيد من حجم
الجنين أو أن قلته تؤدي إلى ضعفه وموته، فهذا خطأ جسيم، إذ إن المرأة الحامل بحاجة إلى
غذاء متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج إليه من مواد ضرورية دون أن تضر بصحتها
أو تشوه قوامها .

إن الطعام الذي تتناوله الأم تذهب خواصه إلى الدم، وحين تكون المواد اللازمة لبناء الجسم
موجودة في دم الأم فإن الجنين يتمكن من النمو نموا طبيعيا، أما إذا كان غذاء الأم لا يحتوي
على المواد الضرورية والفيتامينات فقد تنزل بالجنين أضرار بالغة .

لذلك أشدد على أنه يجب أن لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند الحامل عن الكمية التي اعتادت
عليها في الأيام العادية أو تنقص عنها، مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات الضرورية،
وإذا ما اتبعت الحامل هذا المبدأ الهام في نظام تغذيتها تكون قد أفلحت في تخطي شتى
الصعاب والمشاكل التي تسببها زيادة



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

الوزن أو نقصانه .
إن جسم الحامل يحتاج إلى ستة عناصر هامة هي :

1. الماء ( السوائل )
2. الأزوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )
3. الدهنيات ( Fats ) .
4. النشويات ( Carbohydrates )
5. المعادن ( Minerals )
6. الفيتامينات ( Vitamins )


وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا،
وهي توجد في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر أو ذاك .
فإذا نقص غذاء من الأغذية فعلى الحامل أن تستعيض عنه بغذاء آخر،
وإلا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ولهذا قسمت مختلف الأطعمة إلى أصناف ستة سيتم تناولها، وهي :
1- فئة الحليب ومشتقاته :

إن الحليب هو أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات
والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته ، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات
الضرورية لجسم الحامل . والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا أو ما يعادل
أربعة أكواب عادية ناهيك عن الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور
والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب . لذلك يجب أن يكون الحليب
هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

2- الخضار :

من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء، الملفوف،
ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء،
وتؤكل الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق .

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس
والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

3- الفواكه والحمضيات :

تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل،
ومن أهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له أهمية كبرى في تغذية
الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يوميا.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
4- اللحم والبيض والسمك :

المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت :
مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم
إلا إذا وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم،
والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على بيض،
ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية
محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Administrator
Administrator
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 102
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: عناية الحامل بصحتها    الأربعاء يناير 02, 2013 2:25 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

_________________
اللهم بجاه نبيك المصطفى وحبيبك المرتضى ووليك المجتبى وأمينك على وحى السماء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نسألك يارب أن تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتكتب لنا عندك براءة وعتقا من النيران وأمننا من العذاب وطريقا للجنة وعاقبة الى الخير اللهم توفنا يا إلاهى مسلمين مؤمنين موحدين وألحقنا بالصالحين اللهم أمين أمين أمين وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://meetmoosa.ahlamontada.net
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: عناية الحامل بصحتها    الأربعاء يناير 02, 2013 6:11 am

تواجدك هوالاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناية الحامل بصحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: الأسرة والمجتمع :: الام والطفل وتربية الاجيال-
انتقل الى: