منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
دعاء لاحبتي
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 26, 2013 1:49 pm

شاطر | 
 

 من اسماء الله تعالى (( الحكيم ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: من اسماء الله تعالى (( الحكيم ))   الجمعة يناير 25, 2013 9:40 am







السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اسم عظيم جدا من اسماء الله تعالى (( الحكيم )) تعرفوا معي على جزء من معاني هذا الاسم الكريم
وادعوكم لقراته كاملا


اسم الله الكريم : الحكيم
اسم من اسماء الله تعالى بالكتاب والسنة ، وقد عده العلماء ضمن جمعهم للاسماء الحسنى .
ودليله من الكتاب قوله تعالى (( وهو الحكيم الخبير )) وقوله تعالى (( والله عزيز حكيم ))
والحكم في اللغة مأخوذ من المنع
والحكيم يجوز ان يكون بمعنى الحاكم : مثل : قدير بمعنى قادر .
وشرعا : نجد ان اقوال العلماء متفقة في بيان اسم الحكيم . في ان الله تعالىحكيم في اقواله وافعاله فلا يقول . ولايفعل الا الصواب ، فيضع الاشياء في محالها
فالطبري يقول : الحكيم الذي لا يدخل تدبيره خلل ولا زلل .
والاصبهاني يذهب الى انه لا يقول ولا يفعل الا الصواب .
بينما يقول ابن القيم مفصلا
الحكيم : الذي الذي اذا امر بأمر كان حسنا في نفسه ، واذا نهى عن شيء كان قبيحا في نفسه ، واذا أخبر الخبر كان صدقا ، واذا فعل فعلا كان صوابا
ولهذا كان الحكيم من اسمائه الحسنى ، والحكم من صفاته العلى الشريعة الصادرة عن أمره مبناها على الحكمة والرسول محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث بالكتاب والحكمة ، والحكمة صفتها صلى الله عليه وسلم
وهي تتضمن العلم بالحق والعمل به والخبر عنه والامر به


ومن أثار الايمان بهذا الاسم الكريم :
أن المؤمن عندما يدرك اتصافه تعالى بالحكمة والحكم فانه يمتليء قلبه آمنا وطمأنينة بقضاء الله وقدره لما استقر في نفسه من أن الله تعالى ما شاء كان ومالم يشأ لم يكن
لا راد لحكمه ولا معقب لامره ، فكما لا يخرج مقدور عن علمه وقدرته ومشيئته فكذا لا يخرج عن حكمته وحمده ، وهو محمود على جميع ما في الكون من خير وشر حمدا استحقه لذاته وصدر عنه خلقه وأمره ، فمصدر ذلك كله عن الحكمة
فكم في تسليط اوليائه على اعدائه ، وتسليط اعدائه على اوليائه والجمع بينهما في دار واحده وابتلاء بعضهم ببعض من حكمة بالغة ونعمة سابقة ؟
وكم فيها من حصول محبوب للرب ، وحمد له من أهل سمواته وأرضه ، وخضوع له وتذلل ، وتعبد وخشية وافتقار اليه ، وانكسار بين يديه : أن لا يجعلهم من أعدائه .اذ هم يشاهدونهم ويشاهدون خذلان الله لهم ، واعراضهم عنهم ومقته لهم ، وما أعد لهم من العذاب .

وكل ذلك بمشيئته وارادته ، وتصرفه في مملكته ، فأولياؤه من خشية خذلانه خاضعون مشفقون على اشد وجل
وأعظم مخافة واتم انكسار . فاذا رأت الملائكة ابليس وما جرى له ، وهاروت وماروت ، : وضعت رؤسها بين يدي الرب خضوعا لعظمته ، واستكانة لعزته ، وخشية من ابعاده وطرده ، وتذللا لهيبته ، وافتقارا الى عصمته ورحمته ، وعلمت بذلك منته عليهم واحسانه اليهم ، وتخصيصه لهم بفضله وكرامته ، وكذلك أولياوه المتقون ، اذا شاهدوا أحوال أعدائه ومقته لهم وغضبه عليهم وخذلانه لهم : ازدادوا خضوعا وذلا ، وافتقارا ، وانكسارا وبه استعانة واليه انابة

وعليه توكلا ، وفيه رغبة ومنه رهبة ، وعلموا انهم لا ملجا لهم منه الا اليه ، وانهم لا يعيذهم من باسه الا هو ، ولا ينجيهم من سخطه الا مرضاته ، والفضل بيده اولا وآخرا ، وهذه قطرة من بحر حكمته المحيطة بخلقه ، والبصير يطالع ببصيرته ما وراءه ، فيطلعه على عجائب من حكمته لا تبلغها العبارة ولا تنالها الصفة

واما حظ العبد في نفسه وما يخصه من شهود هذه الحكمة : فبحسب استعداده وقوة بصيرته ، وكمال علمه ومعرفته بالله واسمائه وصفاته ، ومعرفته بحقوق العبودية والربوبية ، وكل مؤمن له من ذلك شرب معلوم ، ومقام لا يتعداه ، ولا يتخطاه والله الموفق المعين .


اللهم اجعل لنا نصيبا من الحكمة ترضيك عنا
اللهم اتنا الحكمة فأنت قلت وقولك الحق (( ومن يؤت الحكمة فقد اؤتي خيرا كثيرا ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اسماء الله تعالى (( الحكيم ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: اسماء الله الحسنى-
انتقل الى: