منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
دعاء لاحبتي
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 72 بتاريخ السبت مارس 24, 2018 5:57 am

شاطر | 
 

 الامانة في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: الامانة في الاسلام   الأحد فبراير 03, 2013 8:51 am



[size=21][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

بحث في مفهوم الامانة فى الإسلام






[center]إنّ الله عزّ وجلّ كرّم الإنسان بأن جعله خليفة له في الأرض.
ولتحقيق هذهالخلافة أمره بعمارتها حقّ العمارة:
{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ
هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ
إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ }
هود61
والعمارة الصّحيحة تكون بأداءالأمانة، والتّكفّل بالقيام بها؛
مسؤولية وعهدًا أخذهما الإنسان على نفسه، بعد أنعرضها الله عزّ وجلّ عليه:
{ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }
الأحزاب72
إن قام بها أحسن قيامٍ كان مُحسنًا، وإن ضيّعها خان العهد،
ونقض الميثاق، وكانظلومًا جًهولا. فما هي الأمانة؟؟
الأمانة أم الفضائل ومنبع الطمأنينة، وهيمن أبرز علامات

الإيمان ودلائل التّقوى، بل إنّ الإيمان نفسه أمانة في عنق

العبد،فلا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له.




الأمانة صدق في القولوإخلاص في العمل، وحسن في المعاشرة


ورفق في المعاملة. وهي الحفاظُ على ما عهد به وَرَعْيُهُ،

مع الحذر من الإخلال به سهوا أو تقصيرا، حتّى لا يوصم من

يفعل ذلك بالتفريط والتضييع، أو التهاون، وينعت بالخيانة.

بالأمانة يسود الأمن،وتعطى الحقوق، وتؤدى الواجبات.

لقد أمر الله تبارك وتعالى المؤمنين بالمحافظة على الأمانة،

وأدائها إلى أهلها:

{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ

إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }

النساء58

وقال الرّسول صلى الله عليه و سلم ما معناه :

" أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك"

،قال الشّاعر:

إذا ائتمنت على الأمانة فارعها إن الكريم على الأمانة راعي
وقال آخر:
أدّ الأمانة، والخيانة فاجتنب واعدل، ولا تظلم يطيب المكسب
إنّ الإسلام حين يأمر المسلمين بالتحلّي بصفة الأمانة،

يدرك أنّ الأمين هوالذّي يلتزم طاعة ربّه، والخائن هو الذي

ينحرف ويعصي الله؛ لأنّه يتخلى عن العهدوينقض الميثاق

اللّذين يربطانه بالله الواحد القهّار.

قد وعد الله تبارك وتعالى الملتزمين بالأمانة، أمانةِ الطّاعة خيراً

وجّناتِ عدن:

{ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ }

الرعد20

{ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ

وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ }

الرعد23

فالله تبارك وتعالى عدّد صفات المؤمن الموفّيبالعهد، المحافظ

على الميثاق، بعد أن ذكر الأمانة والعهد. فيفهم من هذا أنّ

الفرد لن يكون مؤمنًا حقّ الإيمان، ولن ينال الأجر الكبير،

ولن يدخل حنّات عدن، ويكرم معهأهله...حتّى يكون أمينًا،

ملتزمًا بشرع الله التزامًا شاملا، من دون نقصان.

من جهة أخرى عدّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم الخيانة علامة بارزة

من علامات النّفاق ، فقال :

" آية المنافق ثلاث، إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف،

وإذااؤتمن خان. وإن صام وصلّى زعم أنّه مسلم "

وقال أيضًا: " إذا ضُيّعت الأمانة فانتظرالسّاعة ".

ولقد كانت الأمانة من أبرز أخلاق الرّسل صلوات الله وسلامه عليهم،

وكانت الشّرط الأساس في اصطفائهم واختيارهم لحمل الرّسالات

وتبليغها إلى النّاس. قال تعالى حكاية عن رسله : نوح وهود

وصالح ولوط وشعيب وغيرهم في سورةالشّعراء :

" إنّي لكم رسول أمين ". وقال الملك ليوسف عليه السّلام حين كلّمه:

{ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ }

يوسف54

وقال هود لقومه عاد:

{ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ }

الأعراف68

وجاء على لسان عفريت من الجّن لمّا سأل سليمان عليه السّلام،

أيّكم يأتيني بعرش بلقيس قبل أنيأتيني قومها مسلمين:

{ قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ }

النمل39

وذكر القرآن ما قالته إحدى ابنتي شعيب حين طلبت من أبيها

أن يستأجر موسى عليه السّلام في العمل في رعي أغنامه :

{ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }

القصص26

ولقد كان الرّسول صلّى الله عليه وسلّم منذ صباه وقبل البعثة

مثلاً للأمانة والصدق والوفاء، وكان قومه يلقّبونه بالصادق الأمين؛

حتى إنّه كان مستودع الأمانات. وقد كان الحكم في وضع الحجر

الأسودفي مكانه، في الحادث المشهور. وبفضل أمانته جنّب

القبائل العربية فتنة هوجاء، قالوافيه

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

من هنا، ومن خلال هذه الآثار تتّضح لناعظم الأمانة وأهميتها

في حياة النّاس، وتبرز ضرورتها في بناء العلاقات بين

أفرادالمجتمع على أسس ثابتة، وقواعد راسخة. فقد ربط الله كلّ

الفضائل والمكارم والأخلاقالفاضلة بالأمانة، ربط بينها وبين

النّصح، والصّدق والقوّة والمكانة الرّفيعةوغيرها؛ ممّا يبيّن

حقيقة الإسلام، وأنّه أمانة لا غير.

يبقى السؤال الذييعرض نفسه علينا هو: ما هي الدّلالات التّي

نأخذها ونفهمها من مفهوم الأمانة ؟ وماهي المعاني التي

تتضمّنها ؟ أو بمعنى آخر هل فقهنا المجالات أو الميادين التي

يجبأن تتجلّى فيها الأمانة ؟ هنا مربط الفرس، وهنا بيت القصيد،

وهنا يجب أن نقف، ونبحثونتأمّل ونسأل، وندقّق ونقرّر وننطلق

في العمل.

إنّ دلالات الأمانة تفهم منمنطوق ما ذكره الرّسول صلّى الله عليه وسلّم :
" كلّكم راعٍ، وكلّكم مسؤول عنرعيته، فالرّجل راع في أهله
وهو مسؤول عن رعيته. والمرأة راعية في بيت
زوجهاومسؤولة عن رعيتها. والخادم راع في مال سيّده
ومسؤول عن رعيّته."
إنّ الحديث يوحي باتّساع دائرة المسؤولية، وهي جزءٌ من الأمانة،
ومناطها أو تحقّقها يكون حين يشعرالمرء بتبعته في كلّ أمر
هو مسؤول عنه. بمعنى أنّ الأمانة بالمنظور الإسلامي هي القيام
بالمسؤولية المناطة بالفرد أحسن قيام في جميع الوجوه،
وعلى كلّ المستويات. إذن كلّ تقاعس أو تأخّر أو تقصير في ذلك
يخدش أمانة المرء المسؤول.
إن ّالأمانة تتحقق أو تتجسّد في علاقة العبد بربّه ؛ بأداء ما عليه نحوه:

من طاعته وشكرنعمه، والقيام بالواجبات الدّينية، والكفّ عمّا نهى عنه.

وطاعة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والأخذ بما أتى،

والانتهاء عمّا نهى عنه. وتظهر في علاقة الإنسان بنفسه،

حين يخلص إليها، ويصدقها النّصيحة والخير، ولا يعرّضها

للسّوء والضّرر ولايلقي بها إلى التّهلكة. وتبدو في علاقاته بغيره،

وذلك بأداء الواجبات التي عليه نحوهم. وقد بيّن الحديث الآتي هذه العلاقات،

أو هذه الأمانة :

" اتّق الله حيثماكنت، واتبع الحسنة السيّئة تمحها،

وخالق النّاس بخلق حسن."

وبما أن الإسلام شامل لكل مناحي الحياة، فإن الأمانة تمتد إلى

كل شيء في هَذا الوجود. فقيام الوالدين بواجباتهم الدّينية

والدّنيوية نحو أبنائهم أمانة. وبرّ الأبناء آباءَهمأمانة.

وأداء الأزواج الحقوق التي بينهم أمانة. تأدية حقوق الأقارب

و الجيران والشركاء والعشراء و الرفقاء أمانة. وحفظ حقوق

الجلساء والأصدقاء وعدم إفشاء أسرارهم أمانة. لأنّه كما قيل :

إن المجالس بالأمانة إلا ثلاث مجالس : مجالس سفك دم حرام،

أو مسّ فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حقّه. فكم من خيانات تحدث،

وأمانات تخدع؛فتنشأ العداوات، وتخرب البيوت، وتقطع الأرحام،

وتنتهك الحرمات، وتتعطّل المصالح؛بسبب ما يحصل في

المجالس من عدم الوفاء و الالتزام بخلق الوفاء،

فتكثر الغيبةوالنّميمة و القذف و الكذب وإفشاء الأسرار...

ومن دلالات الأمانة منعالمسلم جوارحه و حواسه من ارتكاب الحرام؛

لأنّها نعم أنعم الله بها عليه، وودائع استخلفه الله عليها،

فاستعمالها في غير ما أمر المنعم خيانة له.

ومن دلالات الأمانة حفظ الودائع التي يودعها النّاس عند بعضهم،

وردّها عند طلبها. ومنها تسديد الدّيون، فكم تضرّر النّاس من

ضياع أموالهم بسبب غدر المدين، أو مطل الغريم، قال

الرّسول صلّى الله عليه وسلم :

" من أخذ أموال النّاس يريد أداءها أدّى الله عليه،

ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ".

ومن دلالات الأمانة قيام العامل بما يوكل إليه من أعمال،

وإنجاز الموظف ما يكلّف به من مهمّات، وتنفيذ المتعاقد

ما عليه من التزامات... بهذا الفهم لمعنى الأمانة يحصل الإتقان،

وتنجز الأعمال، وتؤدى الواجبات، وتعطى الحقوق،

وتسيّر المصالح... قيل: إنّه لو أدّى كلّ أحد واجبه لأخذ

كلّ أحد حقّه.

إذن فالأمانة تشمل كلّ ميادين الحياة، وتتطلّبها كلّ مرافقها:

الأسرة، الإدارة، الاقتصاد، التّربية، التّعليم، العلاقات الخاصّة والعامّة... فكما قيل

" فالأمانة دعامة بناء الأمم، ومن أسس بناء المجتمعات،

ودلالةالأمن والعدل"،

"والأمين موضع ثقة النّاس واحترامهم، والخائن محطّ سخطهموحقدهم.

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }

الأنفال27


أخي المؤمن، لا شكّ أنّ فهمت ووعيت جيّدًا أنّا لأمانة لا نعني
سوى الإسلام، فإذا قصّرت في جانب منها، كنت مقصّرًا في جزء

من رسالة الإسلام، فاحذر من إحباط عملك بسوء فهمك للأمانة، وكيفية أدائها.

والسّلام عليكم ورحمة الله
[/size].[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامانة في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: اسلامى عام-
انتقل الى: