منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
دعاء لاحبتي
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 26, 2013 1:49 pm

شاطر | 
 

 أسماء الله الحسنى في القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى في القران   الأربعاء أبريل 10, 2013 9:10 am



[size=29][b]



[center][b]أسماء الله الحسنى
في
القرآن

ورد ذكر وجود أسماء الله
وتسميتها بأسماء الله الحسنى في
القرآن في أربعة أيات هي :

·
(ولله الأسماء
الحسنى
فادعوه
بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون (180
)) (سورة الأعراف)

·
(قل
ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله
الأسماء
الحسنى
ولا
تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا (110
)) (سورة الإسراء)

·
(الله
لا إله إلا هو له
الأسماء الحسنى (Cool) (سورة طه)

·
(هو
الله الخالق البارئ المصور له
الأسماء الحسنى يسبح
له ما في السمأوات والأرض وهو العزيز الحكيم (24
)) (سورة الحشر)

وهي كالتالي:

هو الله:
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله أول اسمائه، واضافها
كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه
.
الرحمن:
كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله، وذلك
ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين
.
الرحيم: هو المنعم ابدا، المتفضل دوما،
فرحمته لا تنتهي
.
الملك:
هو الله، ملك الملوك، له الملك، وهو مالك يوم الدين، ومليك الخلق فهو المالك
المطلق
.
القدوس: هو الطاهر المنزه عن
العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول
.
السلام: هو ناشر السلام بين الانام وهو
الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء
.
المؤمن: هو الذي سلم اوليائه من عذابه،
والذي يصدق عباده ما وعدهم
.
المهيمن: هو الرقيب الحافظ لكل شيء، القائم
على خلقه باعمالهم، وارزاقهم وآجالهم، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية
والصيانة
.
العزيز: هو المنفرد بالعزة،
الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء
.
الجبار: هو الذي تنفذ مشيئته،
ولا يخرج أحد عن تقديره، وهو القاهر لخلقه على ما اراد
.
المتكبر: هو المتعالى عن صفات
الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء
.
الخالق: هو الفاطر المبدع لكل شيء، والمقدر
له والموجد للاشياء من العدم، فهو خالق كل صانع وصنعته
.
البارىء: هو الذي خلق الخلق
بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره إلى الوجود
.
المصور: هو الذي صور جميع الموجودات،
ورتبها فاعطى كل شيء منها صورة خاصة، وهيئة منفردة، يتميز بها على اختلافها
وكثرتها
.
الغفار: هو وحده الذي يغفر
الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة
.
القهار: هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه
وقدرته، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها، وخضع لجلاله كل شيء
.
الوهاب: هو المنعم على العباد، الذي يهب
بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال، كثير النعم، دائم العطاء
.
الرزاق: هو الذي خلق الارزاق واعطى كل
الخلائق ارزاقها، ويمد كل كائن لما يحتاجه، ويحفظ عليه حياته
ويصلحه
.
الفتاح: هو الذي يفتح مغلق
الامور، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والأرض
.
العليم: هو الذي يعلم تفاصيل
الامور، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر، والنفوس، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة، فعلمه
يحيط بجميع الاشياء
.
القابض الباسط: هو الذي يقبض الرزق عمن
يشاء من الخلق بعدله، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه
القابض الباسط
.
الخافض
الرافع: هو الذي يخفض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد، وهو الذي
يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات
.
المعز المذل: هو الذي يهب
القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه، وينزعها عمن يشاء فيذله
.
السميع: هو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض
ولا في السماء وهو السميع البصير
.
البصير: هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها
وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات
.
الحكم: هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء
ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه
.
العدل: هو الذي حرم الظلم على
نفسه، وجعله على عباده محرما، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي
يعطي كل ذي حق حقه
.
اللطيف: هو البر الرفيق بعباده، يرزق وييسر
ويحسن اليهم، ويرفق بهم ويتفضل عليهم
.
الخبير:
هو العليم بدقائق الامور، لا تخفى عليه خافية، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما
كانم ويكون
.
الحليم:
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل، ويستر الذنوب، وياخر العقوبة، فيرزق العاصي كما يرزق
المطيع
.
العظيم: هو الذي ليس لعظمته
بداية ولا لجلاله نهاية، وليس كمثله شيء
.
الغفور: هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن
خطاياهم وذنوبهم
.
الشكور:
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء، وشكره لعباده:
مغفرته لهم
.
العلي:
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد، فكل معاني
العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا
.
الكبير: هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في
صفاته وافعاله فلا يحتاج إلى شيء ولا يعجزه شيء (ليس كمثله شيء
).
الحفيظ:
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه
التبديل
.
المقيت: هو المتكفل بايصال
اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد
.
الحسيب: هو الكافي الذي منه
كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله
.
الجليل: هو العظيم المطلق
المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص
.
الكريم: هو الكثير الخير الجواد المعطي
الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل المحمود
بفعاله
.
الرقيب: هو الرقيب الذي يراقب
أحوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه
شيء
.
المجيب: هو الذي يقابل الدعاء
والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه
.
الواسع: هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت
رحمته كل شيء المحيط بكل شيء
.
الحكيم: هو المحق في تدبيره اللطيف في
تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة
وعدل
.
الودود: هو المحب لعباده،
والمحبوب في قلوب اوليائه
.
المجيد: هو البالغ النهاية في المجد،
الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر
.
الباعث: هو باعث الخلق يوم القيامة، وباعث
رسله إلى العباد، وباعث المعونة إلى العبد
.
الشهيد: هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء،
فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله
.
الحق: هو الذي يحق الحق
بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة
.
الوكيل: هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم
فمن توكل عليه تولاه وكفاه، ومن استغنى به اغناه وارضاه
.
القوي: هو صاحب القدرة التامه
البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة
.
المتين: هو الشديد الذي لا
يحتاج في امضاء حكمه إلى جند أو مدد ولا إلى معين
.
الولي: هو المحب الناصر لمن
اطاعه، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه، والمتولي الامور الخلائق
ويحفظهم
.
الحميد: هو المستحق للحمد
والثناء، الذي لا يحمد على مكروه سواه
.
المحصي:
هو الذي احصى كل شيء بعلمه، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل
.
المبدىء: هو الذ انشأ الاشياء واخترعها
ابتداء من غير سابق مثال
.
المعيد: هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى
الممات في الدنيا، وبعد الممات إلى الحياة يوم القيامة
.
المحيي: هو خالق الحياة
ومعطيها لمن شاء، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
.
المميت: هو مقدر الموت على كل من اماته ولا
مميت سواه، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء
.
الحي: هو المتصف بالحياة
الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا
يموت
.
القيوم: هو القائم بنفسه،
الغني عن غيره، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم
.
الواجد: هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه
شيء يجد كل ما يطلبه، ويدرك كل ما يريده
.
الماجد: هو الذي له الكمال المتناهي والعز
الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود
والرحمة
.
الواحد: هو الفرد المتفرد في
ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه أحد، لا شريك له
سبحانه
.
الصمد: هو المطاع الذي لا
يقضى دونه امر، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم
ودنياهم
.
القادر: هو الذي يقدر على
ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة، لا زائدا عليه ولا ناقصا
عنه
.
المقتدر: هو الذي يقدر على
إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره
.
المقدم: هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في
مواضعها، فمن استحق التقديم قدمه
.
المؤخر: هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في
مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير
.
الأول: هو الذي لم يسبقه في
الوجود شيء فهو أول قبل الوجود
.
الاخر: هو الباقي بعد فناء خلقه، البقاء
الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده، فليس بعده شيء
.
الظاهر: هو الذي ظهر فوق كل
شيء وعلا عليه، الظاهر وجوده لكثرة دلائله
.
الباطن: هو العالم ببواطن الامور وخفاياها،
وهو اقرب الينا من حبل الوريد
.
الوالي: هو المالك للاشياء المتصرف فيها
بمشيئته وحكمته، ينفذ فيها امره، ويجري عليها حكمه
.
المتعالي: هو الذي جل عن افك
المفترين، وتنزه عن وساوس المتحيرين
.
البر:
هو العطوف على عباده ببره ولطفه، ومن على السائلين بحسن عطاءه، وهو الصدق فيما
وعد
.
التواب: هو الذي يوفق عباده
للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء، والتوبة بغفران
الذنوب
.
المنتقم: هو الذي يقسم ظهور
الطغاة، ويشدد العقوبة على العصاة، وذلك بعد الاعذار والإنذار
.
العفو: هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب
ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي
.
الرؤوف: هو المتعطف على
المذنبين بالتوبة، الذي جاد بلطفه ومن بتعطفه، يستر العيوب ثم يعفو
عنها
.
مالك الملك: هو المتصرف في
ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره
.
ذو الجلال والاكرام: هو
المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن
يجل
.
المقسط: هو العادل في حكمه،
الذي ينتصف للمظلوم من الظالم، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء
المظلوم
.
الجامع: هو الذي جمع الكمالات
كلها، ذاتا ووصفا وفعلا، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه، والذي يجمع
الأولين والاخرين
.
الغني: هو الذي لا يحتاج إلى شيء، وهو
المستغني عن كل ما سواه، المفتقر اليه كل من عاداه
.
المغني: هو معطي الغنى
لعباده، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده
.
المعطي المانع: هو الذي اعطى
كل شيء، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء أو حماية
.
الضار النافع: هو المقدر للضر
على من اراد كيف اراد، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى
حكمته سبحانه
.
النور:
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق، ويلهمه اتباعه، الظاهر
في ذاته، المظهر لغيره
.
الهادي: هو المبين للخلق طريق، الحق بكلامه
يهدي القلوب إلى معرفته، والنفوس إلى طاعته
.
البديع: هو الذي لا يمائله أحد في صفاته
ولا في حكم من احكامه، أو امر من اموره، فهو المحدث الموجد على غير
مثال
.
الباقي: هو وحده له البقاء،
الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا
انتهاء
.
الوارث: هو الابقي الدائم
الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق، وهو يرث الأرض ومن عليها
.
الرشيد: هو الذي اسعد من شاء بإرشاده،
واشقى من شاء بابعاده، عظيم الحكمة بالغ الرشاد
.
الصبور:
هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة، بل يعفوا وياخر، ولا يسرع بالفعل قبل
اوانه. (وهذا كما ستلاحظون في الجدول أسفله اجتهاد من الاجتهادات في إحصاء الأسماء
الحسنى
[/b])
[/b][/size][/center]
__._,_.___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى في القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: