منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
دعاء لاحبتي
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 26, 2013 1:49 pm

شاطر | 
 

 أستوقفتني آية 75 / 76 من سورة النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: أستوقفتني آية 75 / 76 من سورة النحل   الإثنين يونيو 03, 2013 9:29 am



أستوقفتني آية 75 / 76 من سورة النحل

{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ
وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (75) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ
وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ
وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (76) }
[ النحل:75-76 ]


أسباب النـزول > سورة النحل

قوله تعالى:

{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا }
[ الآية :75 ]

أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى،
قال: أخبرنا أبو بكر الأنباري
قال: حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر
قال: حدثنا عفان قال: حدثنا وهيب
قال: حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إبراهيم، عن عكرمة، عن ابن عباس

قال: نـزلت هذه الآية:

{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ }
[ آلاية : 75 ]

في هشام بن عمرو،
وهو الذي ينفق ماله سرا وجهرا، ومولاه أبو الجوزاء

الذي كان ينهاه ونـزلت:

{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ }
[ آلاية : 76 ]

فالأبكم منهما الكلّ على مولاه هو أسيد بن أبي العيص،
والذي يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ }
[ آلاية : 76 ]

أي: ثِقْلٌ على مولاه.
أي على وليه وقرابته. مَثَل ضربه لمن جعل شريكًا له من خلقه .

{ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ مَثَل ضربه لنفسه }
[ آلاية : 76 ]


آ:75 "عبدا" بدل من "مثلا"، وجملة "لا يقدر" نعت ثانٍ لـ "عبدا".
وقوله "ومَن": اسم موصول معطوف على "عبدا"،
وجملة "فهو ينفق" معطوفة على جملة "رزقناه"،
"سرا" حال، وجملة "هل يستوون" مستأنفة،
وكذا جملتا "الحمد لله"، "أكثرهم لا يعلمون"،
وعبَّر بالجمع في قوله "يستوون" وإن تقدَّمه اثنان؛
لأن المراد جنس

العبيد والأحرار.
آ:76 "رجلين" بدل من "مثلا"، جملة "أحدهما أبكم" نعت لـ"رجلين".
وجملة "لا يقدر" خبر ثان لـ"أحدهما"،
وجملة "وهو كَلٌّ" معطوفة على جملة "لا يقدر"،
وجملة الشرط خبر ثان لـ "هو"،
وقوله "أينما": اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ "يوجِّهه".
جملة "هل يستوي" مستأنفة.
وقوله "هو": توكيد للضمير المستتر في يستوي،
و"مَنْ": اسم موصول معطوف على الضمير المستتر،
وسوَّغ العطفَ الفصلُ بالضمير،
وجملة "وهو على صراط" معطوفة على جملة الصلة.


{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ
وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (75) }
[ آلاية : 75 ]

قال العوفي، عن ابن عباس:

[ هذا مثل ضربه الله للكافر والمؤمن: وكذا قال قتادة،
واختاره ابن جرير. والعبد المملوك الذي لا يقدر على شيء
مثل الكافر والمرزوق الرزق الحسن، فهو ينفق منه سرا وجهرا، هو المؤمن ]

وقال ابن أبي نجيح، عن مجاهد:

[هو مثل مضروب للوثن وللحق تعالى، فهل يستوي هذا وهذا؟
ولما كان الفرق ما بينهما بينا واضحا ظاهرًا لا يجهله إلا كل غبي،]

قال [الله] تعالى:

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (75) }

[ آلاية : 75 ]

ثم قال[الله] تعالى

{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ
وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ
وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (76) }
[ آلاية :76 ]

قال مجاهد:

[هذا أيضًا المراد به الوثن والحق تعالى،
يعني: أن الوثن أبكم لا يتكلم ولا ينطق < 4-589 > بخير ولا بشيء ،
ولا يقدر على شيء بالكلية، فلا مقال، ولا فعال،
وهو مع هذا ( كَلٌّ ) أي: عيال وكلفة على مولاه،
( أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ ) أي: يبعثه( لا يَأْتِ بِخَيْرٍ ) ولا ينجح مسعاه
( هَلْ يَسْتَوِي ) من هذه صفاته،( وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ) أي: بالقسط ,
فقاله حق وفعاله مستقيمة ( وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) ]
[ وبهذا قال السدي، وقتادة وعطاء الخراساني. واختار هذا القول ابن جرير ]

وقال العوفي، عن ابن عباس:

[هو مثل للكافر والمؤمن أيضًا، كما تقدم ]

وقال ابن جرير:

[حدثنا الحسن بن الصباح البزار، حدثنا يحيى بن إسحاق،
السَّيْلحيني ، حدثنا حماد، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خُثَيْم عن إبراهيم،
عن عِكْرِمة، عن يَعْلَى بن أمية، عن ابن عباس ]

في قوله:

{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ }
[ آلاية : 75 ]

نـزلت في رجل من قريش وعبده.

وفي قوله:

{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَم لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ ُ }
[ آلاية : 76 ]

إلى قوله:

{ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
[ آلاية : 76 ]

قال: هو عثمان بن عفان.
قال: والأبكم الذي أينما يوجهه لا يأت بخير
قال هو: مولى لعثمان بن عفان،
كان عثمان ينفق عليه ويكفله ويكفيه المئونة،
وكان الآخر يكره الإسلام ويأباه وينهاه عن الصدقة والمعروف،
فنـزلت فيهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أستوقفتني آية 75 / 76 من سورة النحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: