بنت العراق نائب المدير
عدد المساهمات : 647 نقاط : 1868 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/07/2012
| موضوع: حكم صيام من لا يصلي إلا في شهر رمضان الثلاثاء يوليو 02, 2013 7:14 am | |
|
( سـؤال و جـواب )
حكم صيام من لا يصلي إلا في شهر رمضان
الســــؤال : سماحة الشيخ عبد العزيز جزاكم الله خير ، ما حكم صيام ذلكم الذي لا يصلي إلا في رمضان ، بل ربما صام و لم يصل ؟ أفيدونا نفع الله بكم .
الإجــابــة : [rtl]كل من حكم بكفره بطلت أعماله ، عندما نحكم بكفره تبطل أعماله ،[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]قال تعالى :[/rtl] [rtl] [/rtl]
[rtl]{ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } ،[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]و قال تعالى :[/rtl] [rtl] [/rtl]
[rtl]{ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ،[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]و ذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لا يكفر كفرا أكبر إذا كان يقر بالوجوب[/rtl] [rtl]و لكنه يكون كفرا أصغر[/rtl] [rtl]و يكون عمله هذا أقبح و أشنع من عمل الزاني و السارق و نحو ذلك ،[/rtl] [rtl]و مع هذا يصح صيامه و حجه عندهم و زكاته و نحو ذلك إذا أداها على الوجه الشرعي ،[/rtl] [rtl]و لكن تكون جريمته عدم المحافظة على الصلاة[/rtl] [rtl]فهو على خطأ عظيم من وقوعه في الكفر الأكبر عند جمع من أهل العلم[/rtl] [rtl]و حكاه بعضهم و هو قول الأكثرين أنه لا يكفر بذلك إذا كان لا يجحد الوجوب[/rtl] [rtl]و إنما يتركها تكاسلا و تهاونا[/rtl] [rtl]فإنه يكون بذلك[/rtl] [rtl]قد أتى كفرا أصغر و جريمة عظيمة و منكرا شنيعا[/rtl] [rtl]أعظم من الزنى و أعظم من السرقة و أعظم من العقوق و أعظم من شرب الخمر[/rtl] [rtl]نسأل الله العافية و السلامة ،[/rtl] [rtl]و لكن الصواب و الصحيح من قولي العلماء في ذلك[/rtl] [rtl]أنه يكفر كفرا أكبر - نسأل الله العافية - لما تقدم من الأدلة الشرعية .[/rtl] [rtl]المقصود أن من صام و هو لم يصل فلا صيام له و لا حج له ،[/rtl] [rtl]نسأل الله السلامة و الهداية لنا و لجميع إخواننا المسلمين ،[/rtl] [rtl]و لا شك أن الأمر خطير و عظيم و جدير بالعناية من أهل العلم[/rtl] [rtl]في كل مكان جدير من أهل العلم أن يوضحوا هذا دائما[/rtl] [rtl]و أن يحذروا الناس من التكاسل عن الصلاة[/rtl] [rtl]حتى و لو قلنا إنه كفر أصغر يجب الحذر من هذه الجريمة العظيمة[/rtl] [rtl]التي تجره إلى الكفر الأكبر و لو أن الإنسان حاسب نفسه[/rtl] [rtl]لرأى أن إقراره بوجوبها ضعيف ؛[/rtl] [rtl]لأنه لو أقر بوجوبها على الكمال لما تركها ،[/rtl] [rtl]لكن هذا الإقرار بالوجوب قد اعتراه الضعف و النقص ما جعله يتساهل بتركها[/rtl] [rtl]- نسأل الله العافية -[/rtl] [rtl]و ربما أفضى به ذلك إلى جحد الوجوب - نسأل الله العافية -[/rtl] [rtl]فيكفر بإجماع المسلمين ،[/rtl] نسأل الله العافية
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
| |
|