منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
الجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
الأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
الأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
الجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

» * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
السبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

» ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
السبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

» مهم جدا: ليلة القدر
الأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

»  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
الأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصحابي عبدالله بن براء الداري
لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
الظلم في القران
فوائد البطيخ
ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
حديث في ليلة القدر
[ متفرقات رمضانية ]
زكــــــاة الفطـــــــــلر
سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
أذكار السُّجود.
المواضيع الأكثر شعبية
أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
الصحابي النابغة الجعدي
صباح الورد الجوري
خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
اسم الله الكريم : المغيث
تفسير رؤيا / في تأويل السلام والمصافحة لابن سيرين
دعاء لاحبتي
آيات تطفئ حسد العين باذن الله
وداع العيد
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
 
Admin
 
mmrmrgogo
 
ابراهيم عطية شلبية
 
محبى د رامى
 
ahmed shehata
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 26, 2013 1:49 pm

شاطر | 
 

 استوقفتني ايات من سورة الجاثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1868
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

مُساهمةموضوع: استوقفتني ايات من سورة الجاثية   الجمعة فبراير 08, 2013 7:36 am





من




آ:7 "ويل" مبتدأ، والجار "لكل" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.
آ:8 جملة "يسمع" نعت لـ أَفَّاكٍ ، وجملة "تتلى" حال من"آيات"، "مستكبرا" حال من فاعل "يصرُّ"،"كأن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يسمعها" خبر "كأن"، وجملة "كأن لم يسمعها" حال
ثانية من فاعل "يصرُّ"، وجملة "فبشِّره" معترضة.
آ:9 جملة الشرط معطوفة على جملة كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ، الجار "من آياتنا" متعلق بحال من "شيئا"،
"هزوا" مفعول ثانٍ، وجملة"لهم عذاب" خبر "أولئك" وجملة "أولئك لهم عذاب"مستأنفة.
آ:10 جملة "من ورائهم جهنم" خبر ثانٍ لـ أُولَئِكَ ، وجملة "ولا يغني عنهم" معطوفة على جملة
"من ورائهم جهنم"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "يغني"، أي: ولا يغني عنهم كسبهم"شيئاً"،
نائب مفعول مطلق ، "ما" الثانية مصدرية، والمصدر المؤول: "ما اتخذوا" معطوف على المصدر الأول، التقدير:
ولا يُغني عنهم كسبهم ولا اتخاذهم. الجار "من دون" متعلق بحال من "أولياء"، وجملة "ولهم عذاب"
معطوفة على جملة لَهُمْ عَذَابٌ في الآية (9).
آ:11 جملة "والذين كفروا......" معطوفة على المستأنفة "هذا هدى"، وجملة "لهم عذاب" خبر "الذين"،
الجار"من رجز" متعلق بنعت لـ "عذاب".







قال:تعالى ( وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ) أي: أفاك في قوله كذاب، حلاف مهين أثيم في فعله وقيله كافر بآيات الله؛ ولهذا قال: ( يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ) أي: تقرأ عليه ( ثُمَّ يُصِرُّ ) أي: على كفره وجحوده استكبارًا وعنادا
( كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ) أي: كأنه ما سمعها، ( فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) [أي] فأخبره أن له عند الله يوم القيامة عذابا أليما موجعا.
( وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا ) أي: إذا حفظ شيئًا من القرآن كفر به واتخذه سخريا وهزوا، ( أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) أي: في مقابلة ما استهان بالقرآن واستهزأ به؛ ولهذا روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو .
ثم فسر العذاب الحاصل له يوم معاده فقال: ( مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ ) أي: كل من اتصف بذلك سيصيرون إلى جهنم يوم القيامة، ( وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا ) أي: لا تنفعهم أموالهم ولا أولادهم، ( وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ ) أي: ولا تغني عنهم الآلهة التي عبدوها من دون الله شيئًا، ( وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
ثم قال تعالى: ( هَذَا هُدًى ) يعني القرآن ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ ) وهو المؤلم الموجع.

--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استوقفتني ايات من سورة الجاثية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: