منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
أهلا بالساده الزائرين
أرحب بكم فى منتدى أبناء قرية ميت موسى محافظة المنوفيه وأتمنى التسجيل والمشاركة للتعرف على قريتنا وعلى أفكار شباب وفتيات وأهل القرية وكذلك العادات والتقاليد ومشاركة ابناء القريه فى الخارج فى كل أمور الحياه بالقرية وخارجها وهكذا نكون اتجمعنا جميعا سواء بالقريه أو خارجها فى مكان واحد فى بيت واحد لنشارك بعض افرحنا وأحزنا ومشاكلنا وتجاربنا سويا نجعل من قريتنا أفضل قرية بمصر تحياتى وأهلا بكم مرة أخرى
فتحى صفا
منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دينى - ثقافى - شباب وفتيات - تواصل اجيال - حل مشاكل - المبدعين - المغتربي - أخبار يوميه - كل ما يتعلق بالقرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » خواطرايمانية
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 5:23 am من طرف بنت العراق

    » من الشعر الحكيم
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 7:06 am من طرف بنت العراق

    » لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 4:57 am من طرف بنت العراق

    » الصدقة في رمضان يعطينا ثوابا وأجرأ مضاعفأ
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 8:32 am من طرف بنت العراق

    » الصدقة في رمضان
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 8:28 am من طرف بنت العراق

    » * الحروب الصليبية (1096 -1270م):
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت مارس 29, 2014 6:55 am من طرف بنت العراق

    » ﺃﺣْﺒّـــــــــﻚ .. ﻟَﻴﺲ ﻷ‌ﻧّﻚ ﺷﻲﺀ ..
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت مارس 29, 2014 6:28 am من طرف بنت العراق

    » مهم جدا: ليلة القدر
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 7:45 am من طرف بنت العراق

    »  طريقة للارز بدون اى دهون ونسبة النشويات
    خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 7:33 am من طرف بنت العراق

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    الصحابي عبدالله بن براء الداري
    لن تكونى لغيرى ولن أكون لغيرك
    الظلم في القران
    فوائد البطيخ
    ترحيب حااااااااااااااااااااااااااااااار
    حديث في ليلة القدر
    [ متفرقات رمضانية ]
    زكــــــاة الفطـــــــــلر
    سفرتنا لعام 1433 سفرة غير (23)
    أذكار السُّجود.
    المواضيع الأكثر شعبية
    أقوال و إقتباسات عن السن و العمر
    تفسير رؤيا / الخبز والأطعمة لابن سيرين
    الصحابي النابغة الجعدي
    صباح الورد الجوري
    خلطه مغربيه لتبييض الوجه و تنعيمه و شده فى 3 ايام
    اسم الله الكريم : المغيث
    وداع العيد
    أهداف مدراسة أسماء الله الحسنى
    آيات تطفئ حسد العين باذن الله
    دعاء لاحبتي
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    بنت العراق
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    Admin
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    mmrmrgogo
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    محبى د رامى
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    ابراهيم عطية شلبية
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    ahmed shehata
    خمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم Vote_lcap 
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط أبناء ميت موسى محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية على موقع حفض الصفحات
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 4:35 am

     

     خمسون كلمة في القرآن الكريم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    بنت العراق
    نائب المدير
    نائب المدير
    بنت العراق


    عدد المساهمات : 647
    نقاط : 1868
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/07/2012

    خمسون كلمة في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن الكريم   خمسون كلمة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 4:16 am

    خمسون كلمة في القرآن الكريم
    يشيع الخطأ في فهم معناها
    إلى معنى دارج
    عبدالمجيد السنيد


    خمسون كلمة في القرآن الكريم 103

    الحمد لله
    هذه ٥٠ كلمة في القرآن الكريم يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
    وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك




    آل عمران
    ١) وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
    أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد




    الفجر
    ٢) "جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .



    الفجر
    ٣) "فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .



    آل عمران
    ٤) "إِذْ تُصْعِدُونَ..." : أي تركضون ، من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
    وليس ترقون من الصعود




    التين
    ٥) "فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها : بغير منّة عليهم ،
    فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .




    الأعراف
    ٦) "فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ": من القيلولة أي في وقت القائلة ،
    وليست من القول .




    الأعراف
    ٧) "ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .



    النساء
    ٨) "أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها



    الحج
    ٩) "إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
    وليست من الأماني .




    النساء
    ١٠) "يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى :
    يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه




    النساء
    ١١) "وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما :
    انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ،
    بخلاف قوله تعالى :لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ : فهي تعني إلقاء التحية




    النساء
    ١٢) "مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .



    القارعة
    ١٣) "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .



    البقرة
    ١٤) "وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .



    البقرة
    ١٥) "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،
    وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس




    الأعراف
    ١٦) "إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛
    إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .




    النمل
    ١٧) "فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .



    الزخرف
    ١٨) "وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ،
    وليس بضمها من الصدود




    سورة ق
    ١٩) "فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .



    يوسف
    ٢٠) "قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ،
    وليس من البغي والعدوان .




    البقرة
    ٢١) "يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون



    البقرة
    ٢٢) "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .



    البقرة
    ٢٣) "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا



    البقرة
    ٢٤) "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .



    الأنفال
    ٢٥) "إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله
    :
    والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...




    الأنفال
    ٢٦) "وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .



    الحجر
    ٢٧) "قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.



    الأعراف
    ٢٨) "وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .



    الأعراف
    ٢٩) "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة،
    وليس معناها "تفسيره" .




    الأعراف
    ٣٠) "كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم



    التوبة
    ٣١) "وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ" : أي يخافون ، من الفَرَق وليس من الفُرقة .



    هود
    ٣٢) "وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ" : أي يتبعه وليس من التلاوة .



    يوسف
    ٣٣) "اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض



    يوسف
    ٣٤) "وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين



    النحل
    ٣٥) "أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠



    النحل
    ٣٦) "أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .



    الإسراء
    ٣٧) "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .



    الحج
    ٣٨) "فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .



    النور
    ٣٩) "لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ" : ـ
    المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .




    النور
    ٤٠) "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.



    الشعراء
    ٤١) "وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .



    القصص
    ٤٢) "وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .



    سبأ
    ٤٣) "وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
    وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .




    الشورى
    ٤٤) "أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .



    الانشقاق
    ٤٥) "وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .



    الجن
    ٤٦) "وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .



    المدثر
    ٤٧) "لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .



    الإنسان
    ٤٨) "وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .



    الدخان
    ٤٩) "أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ" : أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
    وليس معناها اعطوني ياعباد الله




    الرحمن
    ٥٠) "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ،
    وليس الصلصال المعروف .




    الرحمن
    ٥١) "وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ" : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات



    هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها


    حق على كل من استفاد منها أن يعيد إرسالها مرةً أُخرى مع خالص شكري لكم


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    خمسون كلمة في القرآن الكريم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى أبناء قرية ميت موسى - محافظة المنوفية :: القسم الدينى :: القرآن الكريم-
    انتقل الى: